Saturday 18 August 2018
  • :
  • :

المشهد الصحفي اليومي – الاثنين المـوافـــق 23 أبريل 2018م.

المشهد الصحفي اليومي – الاثنين  المـوافـــق  23  أبريل  2018م.

المشهـــــــد الســــياسي

• البشــــير يعــود إلى البـلاد:
عاد إلى البلاد’ أمس المشير عمر البشير رئيس الجمهورية , بعد مشاركته في النسخة السابعة لمنتدى تانا بمدينة بحردار الإثيوبية. وكان في استقباله بمطارالخرطوم الفريق أول ركن بكرى حسن صالح , النائب الاول لرئيس الجمهورية ؛ رئيس مجلس الوزراء القومي , وعدد من الوزراء ووزراء الدولة .وقال السفير عبدالله محمد إدريس , وزير الدولة بالخارجية في تصريحات صحفية , إن منتدى تانا الذى شارك فيه رئيس الجمهورية يختص بمناقشة قضايا السلم والأمن في أفريقيا , وكان شعاره الملكية الأفريقية لقضايا السلم والأمن في أفريقيا, وتمويل تنفيذ عملية الإصلاح في الاتحاد الأفريقي.

• الخارجــية : بدء الترتيبات لـزيارة الرئيس الصـيني:
أعلنت وزارة الخارجية عن بدء المشاورات والترتيبات لزيارة الرئيس الصيني المرتقبة للسودان خلال هذا العام , في وقت كشفت فيه عن تقديم عدد من المقترحات لموعد الزيارة وقال السفير عمر عيسى أحمد , سفير السودان ببكين , لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية), إن الرئيس الصيني قبل دعوة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير لزيارة السودان.

• العـدل :تشـديد العقـوبة في جـرائم المال العام:
أعلن إدريس جميل , وزير العدل , عن تشديد العقوبة في جرائم المال العام والرشوة والثراء الحرام باعتبارها جرائم خيانة عظمى, فيما لفت لتعديل يتعلق برفع الحصانة عن اللجان الشعبية في القانون الإطاري للحكم المحلي , ونوه جميل في تصريح صحفى أمس (الاحد) بالبرلمان, لمشروع تعديل قانون الجنسية يشمل المادة الخاصة بمنح الجنسية لأبناء الاجانب المولودين في البلاد .

• مسـؤول إثيوبي : خطة ملء سـد النهضة تراعي مصـالح جمـيع الأطـراف :
قال مسؤول اثيوبي ان خطه بلاده لملء سد النهضة تراعي مصالح جميع الاطراف وتقلل من نسب الضرر، رغم عدم وجود نص قانوني يلزم اثيوبيا بوقف البناء او التخزين في السد. واكد المسؤول الذي شارك في جولة المفاوضات بالخرطوم دون الكشف عن اسمه لموقع (المونيتور) استمرار اثيوبيا في المفاوضات هو تاكيد لحرصها علي التعاون والتوافق مع دولتي المصب، والتاكيد علي ان سد النهضة سيكون لمصلحة الدول الثلاث. من جهته اكد مصدر دبلوماسي بالوفد المصري، حضر المفاوضات في حديث لذات الموقع ان العودة الي مائدة المفاوضات يؤكد ايمان الادارة المصرية بالحلول التوافقية والسياسية دون التصعيد والدخول في صدامات قائلاً:( بلغنا اقصي درجات المرونة، حيث كان لدينا تكليفات بضرورة العودة بنتائج محددة الا ان تمرير المقترحات والرؤي التي قدمناها لحل الخلافات لم يكن امراً سهلاً. واضاف المصدر:( في هذه الجولة كان لدي الوفد المصري اوراق محددة تتمثل في ايجاد طريقة لاستكمال الدراسات الفنية لايجاد ضمانات لاثبات اضرار السد علي الامن المائي والاستخدامات الحالية لمصر من مياه النيل ونسب الملوحة في اراضي الدلتا، فضلاً عن ايجاد وسيلة لضمان التزام الجانب الاثيوبي باحترام نتائج الدراسات وتنفيذ مخرجاتها) واوضح موقع المونيتور – مقره واشنطن – في تقريره ان الموقف السوداني خلال المفاوضات لم يتخط محاولات تقريب وجهات النظر بين الوفدين المصري والاثيوبي من دون ابداء اي انحيازات لاي طرف.

• انعقاد لجـنة التشـاور السـياسي بين السـودان وبريطانيا الاسـبوع الجاري:
تنعقد لجنة التشاور السياسي بين السودان وبريطانيا في الخرطوم خلال الاسبوع الجاري، الي ذلك تسلم وزير الخارجية بالانابة السفير “محمد عبدالله ادريس” امس بمباني وزارة الخارجية نسخة من اوراق السفير البريطاني الجديد “عرفان صديق” توطئة لتقديمها لرئيس الجمهورية وحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير “قريب الله الخضر” نقل السفير تحيات وزير الخارجية البريطاني الي الوزير بالانابة، والذي من جانبه اعرب عن ترحيبه بالسفير وتمنياته له بالتوفيق واكد له تعاون الوزارة الكامل معه من اجل تسهيل مهمته، وطلب من السفير “عرفان” نقل تحياته وتقديره لوزير الخارجية البريطاني. وناقش الجانبان الترتيبات الجارية لانعقاد لجنة التشاور السياسي بين البلدين خلال هذا الاسبوع.

• مواطنون يدفعون بحوالي (40) شكـوي ضـد الحكـومة لمفوضـية حقـوق الانسـان:
كشفت المفوضية القومية لحقوق الانسان عن دفع مواطنين بحوالي (40) شكوي ضد اجهزة الحكومة المختلفة ابرزها جهاز الامن والمخابرات، واشارت للبت في عدد من الشكاوي وجبر الضرر لمواطنين متضررين من الحكومة. ودعت المفوضية اسر المعتقلين الذين لم يطلق سراحهم بالاسراع لتقديم شكاوي للمفوضية بغية النظر فيها. وقالت رئيس المفوضية “ايمان عبدالرحمن” في تصريح صحفي بالبرلمان امس “الاحد” ان السلطات ابلغت المفوضية بتصفير المعتقلين السياسيين. ودعت اسر المعتقلين الذين لم يطلق سراحهم لتقديم شكوي للمفوضية واضافت :(قسم الشكاوي الان مفتوح في اي وقت يمكن تقديم شكوي ضد مؤسسات الحكومة”. وقال المفوض المسؤول عن الرصد والرقابة بالمفوضية – بروفيسور ابراهيم قور في تصريح صحفي- ان المفوضية تلقت اكثر من (30) شكوي ضد اجهزة الحكومة المختلفة بينها جهاز الامن في العام 2017م تم البت في عدد منها بجبر الضرر لمواطنين ، فضلاً عن تلقيها “16” شكوي ضد الحكومة قدمت العام الحالي.

• بنك السـودان يبدأ في سـداد متأخراات وزارة الخارجـية بعـد تدخل الرئاسـة:
• كشفت مصادر مأذونة بوزارة الخارجية لـ(الاخبار) امس (الاحد) معلومات جديدة بشأن ازمة الوزارة مع بنك السودان المركزي، واكدت المصادر ان رئاسة الجمهورية دعت الي اجتماع عاجل جمعت فيه محافظ بنك السودان المركزي حازم عبدالقادر الذي تم استدعاؤه من القاهرة والوزير المناوب بوزارة الخارجية محمد عبدالله ادريس بالقصر الجمهوري لمراجعة متأخرات وزارة الخارجية التي اثارت ضجة مؤخراً وسط الراي العام بعد بيان وزير الخارجية امام البرلمان الذي اعقبته اقالته بواسطة رئيس الجمهورية. وقال المصدر ان الاجتماع الذي امتد لساعات تمت فيه مراجعة الحسابات المشتركة بشأن ميزانية الخارجية، واضاف ان محافظ بنك السودان المركزي اعترف بوجود متأخرات لوزارة الخارجية تبلغ (29) مليون دولار وهي تمثل متأخرات سبعة اشهر، مشيراً الي ان المحافظ التزم امام رئاسة الجمهورية بالبدء في السداد الفوري. واكدت ذات المصادر ان بنك السودان ابتدأ منذ الخميس الماضي بالفعل في سداد الدفعة الاولي بعد الاتفاق الذي رعته رئاسة الجمهورية ، وانتقد المصدر بيان بنك السودان ووصفه بانه غير دقيق ويتضمن معلومات مغلوطة مع سبق الاصرار والترصد، واضاف الدليل علي ذلك اعتراف بنك السودان بالمتأخرات والبدء في تسديدها.
• غندور : راضٍ عن ادائي وما قلته بالبرلمان دفاعاً عن الخارجية:
وسط جموع حاشدة من منسوبي وزارة الخارجية ودع امس (الاحد) وزير الخارجية السابق البروفيسور ابراهيم غندور السفراء والدبلوماسيين والعاملين بالوزارة الذين تدافعوا في حشد عفوي لوداعه ، قائلاً انه راضٍ عن ادائه في الخارجية مشيراً الي ان ما قاله في البرلمان دفاعاً عن وزارة الخارجية ، وظهر وزير الخلارجية السابق مبتسماً في روح معنوية عالية وهو يلتقي السفراء والمديرين والعاملين بالخارجية كما خاطب في المسجد بعد صلاة الظهر الدبلوماسيين والعاملين، فيما ودعه منسوبو الوزارة بحزن تخللته الدموع والدعوات له بالتوفيق واكد غندور انه يخرج من الوزارة وهو راضٍ تماماً عن ادائه، وقدم الشكر لرئيس الجمهورية علي ثقته، كما شكر طاقم الوزارة علي مساعدته وعونه في تحقيق الاهداف الوطنية وقال انه يفخر انه عمل مع هذه الكوكبة من الكفاءات الوطنية في ديوان الوزارة وفي السفارات الخارجية موضحاً انه لم يأل جهداً في الدفاع عن المؤسسة السيادية وحل الاشكالات المالية التي تواجهها، موضحاً ان ما اقدم عليه في البرلمان ان دافعه هو حماية الوزارة وحل مشاكل السفارات المالية بعد ان بلغت الامور فيها حداً خطيراً، بعد ان طرق كل الابواب لعدة شهور.

شــــؤون برلمانية:
• برلمانيون من جنوب كردفان يدفعون بمذكرة للرئيس لاقالة الوالي:
كشف عضو مجلس الولايات امس بشير فلين عن دفع نواب ولاية جنوب كردفان بالهيئة التشريعية القومية “البرلمان ومجلس الولايات” ومجموعة من قيادات الولاية بمذكرة للرئيس عمر البشيرعبر رئيس الهيئة التشريعية القومية ابراهيم احمد عمر للمطالبة باقالة والي الولاية اللواء امن عيسي ادم ابكر، واتهم البرلماني الوالي بمحاولة اشعال النار ودق طبول الحرب باقواله وافعاله بدلاً من العمل علي تهيئة المناخ للسلام الذي يسعي له الرئيس البشير من خلال وقف اطلاق النار. وقال عضو مجلس الولايات امين بشير في تصريح لـ(الصيحة) امس، ان غالبية ابناء ولاية جنوب كردفان يريدون رحيل الوالي عيسي ابكر من الولاية اليوم قبل الغد. واضاف 🙁 الوالي شهد بنفسه مطالبات من الولاية في مناسبات عامة برحيله، فلماذا يتمسك بالمنصب، هل لمزيد من العكننة والانتقام من اهل جنوب كردفان الذين يجأرون بالشكوي من حكمه؟) واضاف البرلماني مخاطباً الوالي 🙁 اخي الوالي لوكنت مكانك لقدمت استقالتي اليوم قبل الغد، فماذا تنتظر؟).

المشهـــــد الإقتصــــادي

• الحكومة : إنسان السودان مازال يكابد اثار العقوبات:
أقرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي باستمرار تداعيات العقوبات الأمريكية السالبة على مواطن بلادها , على الرغم من رفعها. وأكد وزير الدولة بالوزارة , عبد الرحمن ضرار , في بيان صحفي , استمرار تأثير العقوبات على القطاعات الحيوية وأهمها قطاعات (الصحة , التعليم , القطاعات الإنتاجية والبنيات الأساسية). وقال لدى لقائه الخبير المستقل لحقوق الإنسان , مستر أريستيد نونونسي, إن “إنسان السودان مازال يكابد أثار العقوبات الاقتصادية في الغذاء والدواء والتعليم “.

• تأمين إمداد الكهرباء للبحر الأحمر:
تفقد معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء وقيادات شركات الكهرباء ,أمس محطة سمنزالغازية والتي يجري تركيبها بمدينة بورتسودان بطاقة (374ميغاواط), والخط الناقل لموقع البارجة العائمة (150ميغاواط), وقال معتز موسى في تصريحات صحفية , إن تنفيذ الخط الناقل سيكتمل قبل شهر رمضان لتأمين الإمداد للمدينة وولاية البحرالأحمر خلال الصيف الحالى وكاحتياطي إستراتيجي للطوارئ وقال انه مع وجود الربط الإثيوبي والمصري والذي يبدأ تنفيذه قريبأ والخط الناقل من المحطات العائمة تصبح منافذ البلد منفتحة لتبادل الكهرباء مع دول الجوار وخارج الحدود, ومن جهة أخرى أعلن معتز أن محطة سمنز في منطقة قرى (حوالى 500ميغاوط)ستبدأ الاشتراك في الشبكة في يوليو , وبنهاية العام تتجاوز السعة المركبة في البلاد 4000ميغاواط , مايعني وجود احتياطي في التوليد يتجاوز ذروة الطلب .

• المركزي يضخ (750) مليون جنيه لحل أزمة السيولة بالمصارف:
كشف رئيس اتحاد المصارف عباس عبدالله لـ(السوداني) عن ضخ بنك السودان مبلغ (750) مليونة جنيه لحل ازمة السيولة بالمصارف، فيما توقع مساعد اول محافظ البنك المركزي (مساعد محمد احمد) لـ(السوداني) حدوث انفراج كبير في السيولة بالمصارف لمقابلة سحوبات العملاء وتغذية الصرافات الآلية وقال رئيس اتحاد المصارف ان المبالغ التي ضخت اعتباراً من الاحد وحتي الخميس الماضي تم صرفها من الرصيد الجاري لحسابات المصارف بالبنك، وقال انها تمكنت من تغطية جميع الطلبات علي السيولة.

• الشمالية تستخدم”البطاقات”لمعالجة أزمة شح الوقود:
أعلنت وزارة المالية بالولاية الشمالية عن شح في الموارد البترولية وأن الكميات الواردة غير كافية لسد الحاجة وأوضحت أن اللجنة المعنية بإدارة الأزمة شرعت في استخدام آلية البطاقة للمواد البترولية , وحددت فئات لكل وسيلة مع المراعاة لعدالة التوزيع والصرف.وقال وزير المالية بالولاية الشمالية محمد عثمان عباس لـ(الشروق ) إن استخدام البطاقة سهل كثيراً وساعد على التقنين وأكد عباس أن الزراعة وعمليات الحصاد لم تتأثر بندرة الوقود , باعتبار أن هنالك غرفة خاصة تدير بترول الزراعة بالتعاون مع المؤسسة النفطية التي توفر الكمية المطلوبة من الوقود للزراعة, وأقر وزير المالية بوجود شح في البترول للخدمات والتعدين , لكنه عاد وقال إن الخطة التي اتبعتها الولاية في التوزيع سهلت من انسياب الحركة.

• (36.5)طن إنتاج الذهب خلال الربع الأول للعام 2018م:
كشفت تقرير أداء الشركة السودانية للموارد المعدنية “الذراع الرقابي لوزارة المعادن” أن إنتاج الذهب للربع الأول بلغ (36.5)طن بنسبة أداء بلغت (162%) فيما بلغت الإيرادات خلال الربع الأول (778.548)مليون جنيه بنسبة أداء بلغت (104%).

• خبراء طاقة : تكلفة سد ستيت وعطبرة قفزت من 250مليون دولار 2ملياردولار :
قلل خبراء في مجال الطاقة الكهربائية من تأثير سد ستيت ونهرعطبرة شرق البلاد في تحسين الامداد الكهرباء وإنتاج طاقة رخيصة بعدما قفزت تكلفته من 250مليون دولار الى 2مليار دولار لوجود أخطاء هندسية فادحة.واوضح خبراء في الطاقة لـ(البعث السوداني) ان السد يقع على فرع من فروع نهرعطبرة وينتج 300ميقاواط بينما يقع سد الرصيرص على النهر الرئيسي للنيل الازرق وينتج 280ميقاواط وهو أمر غير منطقي. وأشارت مصادر تحدثت ايضاً (للبعث السوداني) ان السد مصمم للعمل في اوقات الذروة بنسبة 6ساعات في اليوم وليس 24ساعة كما تزعم وزارة الكهرباء .وقالت المصادر”وعدت الحكومة بطاقة رخيصة وقبل ان تكمل تصريحها زادات الفاتورة الى اضعاف واضعاف”.

• تخزين سكر كنانة في العراء .. (الصناعة) تتدخل
علمت (مصادر) ان وزير الصناعة موسي كرامة عقد اجتماعاً مطولاً ظهر امس مع العضو المنتدب المكلف لشركة كنانة، يحي محمد يوسف وبحث الاجتماع الذي استغرق وقتاً، جملة من الاوضاع في الشركة عقب الاجراءات التي تلت اعتقال العضو المنتدب ونائبه . ووفقاً لمتابعات الصحيفة فقد بحث الاجتماع الترتيبات الفنية والادارية التي تلت اعتقال قيادات الشركة واطمأن الوزير علي سير العمل الفني والاداري بكنانه والتي شهد استقراراً نسبياً بعد العاصفة التي عاشتها الشركة مؤخراً. من جهة اخري وقفت (مصادر) علي واقع انتاج السكر بمصنع شركة كنانة حيث تجاوز انتاج هذا العام سقف (380) الف طن وهو رقم اعلي من المخطط له لكن هذا الانتاج يواجه مشكلة التخزين وتكدس جولات السكر في العراء وهو مظهر لم تشهده كنانة منذ سنوات. وارجع مصدر مأذون بالشركة رفض الافصاح عن اسمه تكدس جوالات السكر بكنانة وتخزينها في العراء الي تعذر سحب جوالات السكر من موقع الانتاج الي منافذ البيع والتوزيع والمخازن الكبيرة.

• وزير التجارة يلتقي السفير المصري بالخرطوم:
التقي وزير التجارة حاتم السر بسفير جمهورية مصر بالخرطوم اسامة شلتوت ظهر اليوم وبحث اللقاء العلاقات التجارية بين البلدين وآفاق تطويرها علي ضوء ما تم الاتفاق عليه بين رئيسي البلدين خلال زيارة السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير الاخيرة للقاهرة. من جانبه نقل السفير المصري اسامة دعوة لوزير التجارة السوداني حاتم السر من نظيره المصري طارق قابيل يقترح فيها موعداً لاستئناف اجتماعات اللجان المشتركة علي مستوي الخبراء وكبار المسؤولين لبحث التعاون التجاري المشترك ولمعالجة القضايا التجارية العالقة بين البلدين.

• العمل “يطالب المركزي” بفك السلع المحظورة بالميناء:
طالب اتحاد اصحاب العمل ، البنك المركزي باصدار قرار عادل وعاجل لفك حظر جميع السلع الموجودة بميناء بورتسودان وقال : ان التجار المستوردين لهذه البضائع يتكبدون اضراراً بليغة جراء هذا الحظر والتكدس. وقال امين امانة السياسات باتحاد اصحاب العمل سمر احمد قاسم نائب رئيس الغرفة التجارية ان تراكم البضائع الموجودة في ميناء بورتسودان مازال مستمراً بسبب حظر السلع التي وصلت الميناء بعد الثامن من فبراير بحسب قرار بنك السودان المركزي الذي كون لجنة مختصة لمعالجتها، عقب الانخفاض الكبير في اسعار صرف الجنيه مقابل العملات الاجنبية وما تبعها من اجراءات لوقف الانخفاض.

• خدمات :

• شكاوي من استغلال أزمة الوقود في زيادة التعرفة :
تكدست مواقف المواصلات بمحليات ولاية الخرطوم , أمس , بالمواطنين الذين تقطعت بهم السبل , وعزا عدد منهم الأمر لأزمة الوقود واصطفاف المركبات بالمحطات .وشكا مواطنون لـ(اليوم التالي) من استغلال أصحاب المركبات للأمر وفرضهم لتعرفة جديدة , بمضاعفة قيمة التذكرة , مطالبين الجهات المختصة بالتدخل لوقف ماسموه بالفوضى وإنهاء الأزمة بشكل عاجل . وأدى ازدحام المركبات أمام محطات الوقود إلى ارباك حركة المرور وصعوبة في حركة السير.

• علاقات السودان بدول الاقليم :
• واشنطن ونيروبي تسعيان لتنصيب تيلارا دينق خلفاً لسلفاكير ميارديت:
كشفت مصادر بالحكومة الكينية عن اجتماعات مغلقة بين رئيس هيئة الاركان السابق الجنرال فول مالونق وسفير جوبا لدي روسيا السابق تيلارا دينق بمعية وفد رفيع ومسؤولين كبار بالحكومة لابعاد الرئيس سلفاكير من السلطة وتنصيب تيلارا دينق خلفاً له. وقال المصدر ان الحكومة الكينية تتعرض لضغوط مكثفة من رجال الاعمال ومالكي الشركات والبنوك العاملة بجنوب السودان والتي اصبحت تواجه انهياراً اقتصادياً مروعاً بسبب العنف هناك ، واضاف ان الادارة الامريكية ابلغت الرئيس الكيني اوهيرو كيناتا بانها ترغب برئيس يكون له ثقل قبلي وغير متورط في جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ليكون خلفاً للرئيس سلفاكير خلال الحكومة الانتقالية.
• مجتمع:

• خبيرة أممية: البقاء في المنظومة العالمية يتطلب الانضمام لكل الاتفاقيات الدولية:
اعتبرت الخبيرة الاممية في مجال حقوق الأنسان منى الطيب, إن أحكام الشريعة الاسلامية ليست سببا لعدم توقيع السودان على أتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو), ولفتت الى إن رفض الحكومة للأتفاقية يعطى مؤشراً سلبياً بوقوع انتهاكات ضد المراة , ونوهت الى ان كل الدول الاسلامية والعربية صادقت علي (سيداو) باستثناء السودان والصومال بحجة (الشريعة).وأكدت منى لدى مخاطبتها ورشة عمل حول حقوق الأنسان في السودان , نظمتها لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان امس , تضارب بعض القوانين الوطنية مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية , خاصة قوانين (الاحوال الشخصية , الجنائي والطفل), وذكرت ان الاول يبيح زواج القاصرات من سن 9سنوات , وطالبت بضرورة ترتيب البيت الداخلي وعدم التغريد خارج السرب وترك الحديث عن المعايير المزدوجة .
اثار :
مسؤول بالاثار لـ(التيار) : التمثال (مزيف) وهذا هو الدليل:
كشفت مصادر بهيئة الاثار لـ(التيار) معلومات صادمة في غاية الدقة حول التمثال الذي تم ضبطة مؤخراً من قبل شرطة تامين المعابر قطاع بحري، وكان مسؤولون قدروا قيمته بنحو 18 مليار جنيه خلافاً لقيمتة الاثرية. وقال المصدر ان لجنة اثرية ضمت امانات الهيئة القومية للاثاروباجماع من تلك الفرق المتخصصة ثبت ان التمثال (فالصو) ومزيّف تم تصنيعة بمواد غير الذهب، كما انه ليست به اي مؤشرات او خواص تشريحية فنية في اشارة منه بان عناصر الطول والعرض لا تحمل مدلولات تشير الي صحة المعلم الاثري وتابع ذات المصدر ان التمثال مزيّف وعاب علي الجهات التي ضبطته عدم الرجوع الي هيئة الاثار لتمحيص وفحص التمثال، وارجح ذات المصدر تسرب التمثال من دولة عربية جارة.
جرائم:
• إحباط تهريب سبائك ذهب بمطار الخرطوم:
تمكنت سلطات أمن الطيران بشركة مطار الخرطوم الدولي ,أمس, من إحباط محاولة تهريب سبائك ذهب تقدر بكيلو و(400)جرام , على متن طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية في طريقها للهند بحوزة راكبتين. حيث تمكنت ضابطة الأمن خديجة عوض رئيسة الوردية(أ)من كشف الضبطيات وهي مخبأة داخل أحذية السيدتين وأيدي الشنط اليدوية التي تحملانها وهما في غرفة السلامة الجوية.

• شرطة الخرطوم :ضبط عربة محملة بنفايات طبية بتهمة إعادة تصنيع مواد بلاستيكية:
أعلنت دائرة المباحث بشرطة ولاية الخرطوم , (فرعية أمدرمان), ضبط عربة (دفار ) محملة بمخلفات المواد الطبية بعد أن تم تجميعها في مكب نفايات بمنطقة (الفتح) شمال أمدرمان , بتهمة ترحيلها إلى مصانع لإعادة تصنيع المواد البلاستيكية بالسوق الشعبي أمدرمان , ولفتت الى القبض على (4) متهمين بعملية النقل .وحسب تعميم صحفى من إعلام شرطة ولاية الخرطوم أمس , فإنه بعد ورود معلومات توفرت لدى فرعية أمدرمان بمزاولة بعض الأعمال المخالفة بمكب نفايات شمال أمدرمان , تم تكوين فريق من المباحث ظل يعمل ويرابط لعدة أيام , وتمكن من رصد عدد من الأشخاص الذين يعملون في تجميع النفايات الطبية.

• الشرطة تلقي القبض علي أخطر محتال في عربات (ترحال):
أعلنت شرطة ولاية الخرطوم امس(الاحد) في بيان مقتضب القاء مباحث الخرطوم القبض علي اخطر معتادي جرائم الاحتيال المتهم الملقب بـ”وليد الصيني” وكان سائق عربة ترحال، قد تعرض لعملية احتيال، عندما اصطحبه لتنفيذ امر قبض بمنطقة جبرة منتحلاً صفة رجل شرطة، وقد ساور سائق العربة الشك في هويته وطلب منه مغادرة العربة، وقال بيان الشرطة 🙁 ان المتهم من معتادي الاجرام، ولديه اكثر من (35) سابقة وقد خرج حديثاً من السجن).

• القبض علي المتهم باغتصاب وذبح طفلة بالنيل الابيض:
استطاعت شرطة ولاية النيل الابيض القاء القبض علي المتهم باغتصاب وذبح الطفلة فاطمة بله (4 اعوام) بقرية الشطيب بولاية النيل الابيض ، وقد انجزت شرطة الولاية عملية القاء القبض علي المتهم خلال (24) ساعة فقط من تلقيها بلاغاً بالعثور علي جثة الطفلة مدفونة في مكان خلوي بعد ان ابلغت اسرتها عن اختفائها امس الاول. وكان المتهم قد استدرج الضحية الي غرفة مهجورة في القرية وقام باغتصابها وعندما صرخت طعنها بآلة حادة ومن ثم ذبحها ونقلها الي بقعة نائية ودفنها في حفرة غير عميقة ليكتشفها احد الاشخاص الذي قام بابلاغ الشرطة . واشاد والي النيل الابيض عبدالحميد موسي كاشا بانجاز شرطة الولاية معبراً عن رضائه التام عن اداء الشرطة وكافة المؤسسات الامنية والعدلية




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

START (hidden counter)-->