Saturday 18 August 2018
  • :
  • :

المشهد الصحفي اليومي – السبت المـوافـــق 21 أبريل 2018م.

المشهد الصحفي اليومي – السبت  المـوافـــق  21  أبريل  2018م.

المشهـــــــد الســــياسي

• رئيس الجمهورية يترأس وفد السودان المشارك في قمة “تانا”:
وصل رئيس الجمهورية ، المشير عمر البشير، مساء امس (الجمعة) الي اثيوبيا مترئساً وفد السودان المشارك في منتدي تانا رفيع المستوي حول السلم والامن في افريقيا الذي يبدا اعماله غداً بمدينة بحر دار. وكان في استقباله بمطار بحر دار رئيس الوزراء الاثيوبي ” ابئ احمد” وعدد من وزراء حكومته. يضم الوفد المرافق لرئيس الجمهورية د. فضل عبدالله فضل وزير رئاسة الجمهورية ، والفريق اول امن صلاح عبد الله قوش مدير جهاز الامن والمخابرات الوطني والاستاذ حاتم حسن بخيت وزير الدولة برئاسة الجمهورية مدير مكاتب رئيس الجمهورية.
• تحديد (24) ابريل موعداً لانطلاق مؤتمر الحدود بين السودان وتشاد:
تنطلق بحاضرة ولاية غرب دارفور الجنينة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري فعاليات مؤتمر الحدود بين السودان وتشاد بتشريف رئيسي البلدين المشيرعمر البشير والرئيس ادريس دبي. وقال عيسي ادم عضو اللجنة العليا للمؤتمر لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية) ان المؤتمر سينعقد بمدينة الجنينة يومي (24 و 25) من شهر ابريل الحالي، مشيراً الي ان المؤتمر سيناقش القضايا الامنية والاقتصادية والثقافية بين البلدين مؤكداً ان الولاية اكملت ترتيباتها لعقد المؤتمر واستقبال الرئيسين السوداني والتشادي. يذكر ان المؤتمر كان من المقرر انطلاقته في الاسبوع الثالت من شهر مارس الماضي الا انه تاجل للمزيد من الترتيبات.
• مساعد الرئيس يؤكد متانة العلاقات مع الاردن:
أكد اللواء ركن عبدالرحمن الصادق المهدي ، مساعد رئيس الجمهورية، رئيس اتحاد الفروسية ، متانة العلاقات السودانية الاردنية . جاء ذلك خلال لقائه صاحب السمو الملكي الامير هاشم بن الحسين بحضور سفير السودان بالاردن بعد حضورهم انطلاقة فعاليات بطولة الفارس الدولية للرماية بالقوس من ظهر الخيل بميدان الراية في الديوان الملكي العامر بعمان المملكة الاردنية الهاشمية والتي هي برعابة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والتي تستمر علي مدار يومي (20 و 21) من ابريل الجاري واكد المهدي ماتحققه الرياضة من تطوير في العلاقات الدبلوماسية الشعبية بين الشعوب، وتمني سيادته للاردن حكومة وشعباً مزيداً من التطور والرخاء.
• إعلان وزير الخارجية الجديد ضمن التشكيل الوزاري المرتقب :
علمت (الاخبار) من مصادر واسعة الاطلاع في دوائر اتخاذ القرار، ان تعيين وزير جديد للخارجية سيتم الاعلان عنه خلال الايام القليلة القادمة ضمن التشكيل الوزاري المعلن، بينما تُوكل ادارة الشان الخارجي لوزير الدولة الحالي بوزارة الخارجية السفير محمد عبدالله ادريس الذي يتمتع بعلاقات متينة بالدوائر الدبلوماسية في المحيطين العربي والافريقي من خلال عمله في عدة محطات خارجية ابرزها كان سفيراً للجامعة العربية بالصومال قبل ان يعود الي الخرطوم. ورهنت المصادر الخاصة بتعيين الوزير الجديد خلال الايام القادمة عقب اجتماع المكتب القيادي لمؤتمر الوطني للنظر في اداء وزراء الحزب خلال الفترة الماضية ضمن منظومة وزراء الوفاق الوطني، واشارت مصادر (الاخبار) الي ان التشكيلة الحكومية سيتم الاعلان عنها قبل نهاية الاسبوع القادم، وان هناك أكثر من مرشح لشغل منصب وزير الخارجية ليس من بينهم الدكتور مطرف صديق.
• (التيار) تنشر قائمة أبرز المرشحين لخلافة غندور :
• كشفت مصادر لـ(التيار)عن قائمة باسماء ابرز المرشحين لخلافة وزير الخارجية المقال ابراهيم غندور في مقدمتهم وزير الموارد المائية معتز موسي الأوفر حظاً ومطرف صديق سفير السودان لدي بروكسل. فيما برز اسم د. عوض احمد الجاز مساعد الرئيس الحالي الذي يمسك بملفات مهمة ذات علاقة مباشرة بوزارة الخارجية، كما دخل اسم مصطفي عثمان اسماعيل في قائمة المرشحين والذي يراس بعثة السودان في جنيف.
• مدير مكاتب الرئس يقاضي موقعاً اخبارياً :
شرع وزير الدولة برئاسة الجمهورية مدير مكاتب الرئيس حاتم حسن بخيت في مقاضاة موقع اخباري، علي خلفية نشر الموقع مقال نسب للوزير حاتم حول إقالة وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور، ونفي حاتم صلته بالمقال المنشور وقال :(هذه ليست كتاباتي ولا يمكن ان اقدم علي الكتابة الصحفية لانها تتعارض مع واجباتي ومهامي)، وصوب المقال (موضوع القضية) انتقادات لاذعة لحديث غندور في البرلمان حول اوضاع الدبلوماسيين حيث اشار الي مخاطبة الوزير للهيئة التشريعية بهذه الطريقة تنقصها الحصافة والدبلوماسية.
• والي جنوب كردفان يدون بلاغات ضد مواطنين اتهموه بتهريب الذهب:
كشف بكري عبدالله سلمة ، عضو البرلمان، عن تدوين والي جنوب كردفان اللواء امن عيسي ادم ابكر بلاغات جنائية لدي نيابة الولاية بكادقلي ضد 5 من مواطني الولاية، علي خلفية اتهامهم له عبر مداخلات في وسائط التواصل الاجتماعي بالتورط في تهريب الذهب. وعلم(باج نيوز) ان النيابة القت القبض علي اثنين من المتهمين وحققت معهما، ولم يتم اطلاق سراحهما بالضمانة العادية حتي (نهار الخميس)، بينما القي القبض علي امراة يوم الاربعاء بمنطقة الحاج يوسف بالخرطوم ورحلت بعربة حكومية لولاية جنوب كردفان للتحقيق معها وتواصل الجهات المعنية جهودها للقبض علي متهمين اثنين اخرين من المتهمين الخمسة. وتساءل عبد الله في تصريح لـ(باج نيوز)، عن دواعي عدم اطلاق سراح اثنين من الشباب بعد التحقيق معهما في اتهامهما للوالي بتهريب الذهب علي الرغم من طلب ذويهما اطلاق سراحهما بالضمانة العادية.
• مسؤول مصري : إقالة غندور ستؤثر علي اجتماع سد النهضة:
كشف دبلوماسي مصري مسؤول ان اقالة وزير الخارجية ابراهيم غندور قد يكون لها تاثير علي الدعوة لعقد اجتماع في القاهرة لبحث مسار مفاوضات سد النهضة . واوضح المسؤول الذي رفض ذكر اسمه ان مصر سوف تنتظر لحين تعيين وزير خارجية جديد في الخرطوم حتي تجدد الدعوة لعقد لقاء ثلاثي في القاهرة عقب فشل الاجتماع التساعي الذي استضافته الخرطوم بداية الشهر الجاري، اشار المسؤول المصري الي ان مصر سوف تواصل اتصالاتها مع كل من اثيوبيا والخرطوم خلال الايام المقبلة ومن اجل الاتفاق علي موعد قريب لعقد اجتماع حول سد النهضة.
• ملف السلام :
قوي دارفورية تطالب مجلس الامن بمعاقبة حركتي (جبريل ) و (مناوي):
طالبت احزاب وحركات دارفورية مجلس الامن والسلم الافريقي بضرورة عقد جلسة طارئة واصدار قرار حازم ضد الحركات الرافضة للسلام في اعقاب فشل اجتماعات برلين التي ضمت الحكومة وعدداً من الحركات، في وقت اكدت انه لا بديل لاتفاقية الدوحة للسلام. وشدد هاشم عثمان رئيس حزب الارادة الحرة طبقاً لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية) علي ضرورة ان ينفذ مجلس الامن الافريقي تهديداته وانذاراته الاخيرة في حق الحركات الخارجة عن السلام محملاً حركتي مناوي وجبريل فشل اجتماعات برلين باصرارهما علي وجود اتفاق موازي للدوحة.
• أخبار الوطني :
• الوطني : الحوار مع الاحزاب يركز علي الدستور وقانوني الاحزاب والانتخابات:
أعلن حزب المؤتمر الوطني عن وضعه مصفوفه زمنية للقاء الاحزاب لاستكمال ماتبقي من مخرجات الحوار الوطني خاصة قضايا الدستور وقانون مجلس الاحزاب والسياسية ومفوضية الانتخابات، وقال د.عمر باسان الامين السياسي للحزب طبقاً للمركز السوداني للخدمات الصحفية ان الوطني سيعقد اجتماعاً برئاسة د. فيصل حسن ابراهيم نائب رئيس الحزب مطلع الاسبوع المقبل، مع اللجان الـ(20) التي تم تشكيلها للحوار و الاتصال مع القوي السياسية، مبيناً ان هذه اللجان تضم كبار رجال الحزب من عضوية المكتب القيادي والقطاع السياسي، مبيناً ان الاتصالات واللقاءات تشمل كل الاحزاب دون عزل لاحد ماعدا الاحزاب التي لم تسجل والحركات التي لم تحول لاحزاب سياسية.
• وصول (مائة) من قيادات الوطني بولاية كسلا للخرطوم لتقديم مذكرة تصحيحية:
وصل امس الخرطوم 100 من قيادات المؤتمر الوطني بولاية كسلا يضم زعماء قبائل ومشايخ واعضاء المجلس التشريعي لتقديم مذكرة تصحيحية لقيادات الحزب بعد تصاعد وتيرة الاحداث السياسية وتفاقم الخلافات بين الوالي في اعقاب التهديدات التي تلقاها الوالي مؤخراً من تجار البشر بالتهديد بالقتل وكشف احد القيادات انهم بصدد اطلاع المركز علي ادارة تعيين المجالس التشريعية بالمحليات الذي ضم تعيين اشخاص حسب ادعائه من خارج الحزب بجانب اللغط الذي صاحب نفرة الدورة المدرسية وطالبوا بكشف ملابسات مادار في الدورة المدرسية وبوقف النفرة المزمع قيامها لمشاريع البنية التحتية والخدمية ما لم تتم الاحاطة بالنفرة السابقة وتجاوزات تقرير المراجع العام وملابسات اختفاء جبل الذهب.
قـــوى ســـياســـية :
• الامة القومي يرحب بالحوار مع الوطني بشأن الدستور والانتخابات:
أعلن حزب الامة القومي ترحيبه بالحوار مع لجان المؤتمر الوطني التي شكلها للحوار مع الاحزاب بشأن الدستور والانتخابات مشترطاً الجدية من قبل المؤتمر الوطني في اللقاءات والاجتماعات، قائلاً ان قبوله لقاء لجان الوطني سيتم بالتشاور مع حلفائه في المعارضة. واعلن المؤتمر الوطني قبل يومين تشكيله 20 لجنة للتواصل مع القوي الساسية بشأن قضايا الدستور والانتخابات والاتفاق علي ارضية مشتركة للعمل السياسي. وقال رئيس حزب الامة القومي بالانابة، محمد عبدالله الدومة لـ(الاخبار) نحن في حزب الامة نرحب باي حوار يؤدي الي حل مشاكل السودان، ولا مانع لدينا حوله شرط ان يكون هناك جدية من قبل المؤتمر الوطني في ذلك القاء او الاجتماع. واكد الدومة ان الجدية تتمثل في ايقاف الحرب ومعالجة الاوضاع الاقتصادية المتدهورة واتاحة الحريات، بجانب توفر البيئة المناسبة والصالحة للحوار تقتضي اطلاق سراح كافة المعتقلين والسجناء والمحكومين السياسيين.
امام الانصار يدعو لمنح القضاء كافة صلاحيات محاربة الفساد:
دعا امين عام هيئة شؤون الانصار عبد المحمود ابّو، الي منح القضاء كافة صلاحيات محاربة الفساد واتخاذ خطوات عملية سريعة لاستعادة الاموال التي اخذت دون وجه حق وتطبيق قانون (من اين لك هذا؟) وطالب ابّو في خطبة الجمعة بمسجد السيد عبدالرحمن بود نوباوي امس باعطاء الاولوية لوقف الحرب وتوجيه الموارد للتنمية وصرف النظر عن اجراء الانتخابات والدعوة الي الدستور وتغيير المناصب وغيرها من الاجراءات التي وصفها بالشكلية وغير ذات جدوي في ظل استمرار الحرب. وانتقد ابّو الدعاوي الاخيرة ضد رئيس حزب الامة القومي الصادق المهدي وثمن جهوده في ابعاد الحركات عن المطالبة بتقرير المصير، واضاف ( لقد قدم المهدي لمن يعرفون قدره منذ ايام بجزر المالديف مشاركة علمية للقضاء علي التطرف) .
اشراقة تكشف معلومات جديدة حول مبادرة الرئيس لانهاء خلافاتها مع بلال:
كشفت القيادية بالحزب الاتحادي الديقراطي رئيس تيار الاصلاح والتغيير بالحزب اشراقة سيد محمود، عن معلومات جديدة تتعلق بمبادرة رئيس الجمهورية لتسوية الصراع بينها واحمد بلال عثمان. وقالت اشراقة خلال تنوير لقيادات حزبها بارض المعسكرات بسوبا امس، ان الرئيس البشير اشترط الغاء كافة المؤتمرات الحزبية التي عقدها الطرفان علاوة علي وقف التصعيد والحملة الاعلامية العدائية ووقف اجراءات التقاضي وشطب البلاغات المدونه في مواجهة كل طرف من قبل الاخر لابداء حسن النية ، توطئة لتوحيد الحزب وارضاء الطرفين. واضافت ( ان الحزب اليوم يطبق كل شروط الرئيس) بينما شددت علي انها ستضع يدها مع الطرف الاخر لاعمال المؤسسية وتوطين الديمقراطية احتراماً للرئيس وتقديراً لجهوده.
كتلة برلمانية تتحسر عليى اعفاء وزير الخارجية ابراهيم غندور :
تحسر رئيس كتلة احزاب الامة والتحرير والعدالة بالبرلمان “عيسي مصطفي” علي اعفاء وزير الخارجية ابراهيم غندور. ووصف مصطفي في تصريح صحفي اعفاء وزير الخارجية بغير الموفق، وقال كان بفترض اعفاء من يقفون عقبة امام طريق الوزارة، واشاد بما سماها نجاحات غندور وقال انه لم يكن لها مثيل من قبله وربما من بعده.
الامين السياسي للمؤتمر الشعبي يكشف لـ(المجهر) ملابسات تعيين سهير بديل لـ(كمال عمر):
كشف الامين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي د. الامين عبدالرازق ملابسات تعيين القيادية بالحزب سهير صلاح ناطقاً باسم كتلة المؤتمر الشعبي بالهيئة التشريعية القومية ، لكنه رفض التعليق علي الاتهامات التي وجهها عضو الحزب كمال عمر في حق الامين العام للحزب الدكتور علي الحاج ، لكنه اعتبر في ذات الوقت اي تجاوز في النظام الاساسي للحزب هو خرق للدستور عندما قال 🙁 اي زول يتجاوز النظام الاساسي دا معناها خرقو). وشدد عبدالرازق (علي ان اي زول في المؤاتمر الشعبي يجب ان يلتزم بالنظام الاساسي للحزب ابتداء من الامين العام حتي اصغر شخص دون استثناء ، لان النظام الاساسي هو العهد الذي بيننا)
شــــؤون برلمانية:
والي الخرطوم يرفض مقابلة نائب رئيس البرلمان :
رفض والي الخرطوم الفريق اول ركن عبدالرحيم محمد حسين مقابلة نائب رئيس البرلمان عائشة محمد صالح القيادية بحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل (حزب الميرغني) متحججاً بانه لا يقابل ولا يستقبل نساء في منزله. وابلغت عائشة (الانتباهة) انها ذهبت الي منزل والي الخرطوم امس الجمعة مضطرة برفقة نساء متضررات قامت ولاية الخرطوم بازالة قريتهن بالكامل وشردتهن في منطقة شرق النيل ، وقالت انها كانت تريد ان تشرح له الاوضاع الماساوية التي يعيشها سكان القرية بعد ان قامت بزيارتهم وتعرفت علي اوضاعهم وذكرت انهم بفترشون الارض ، واستغربت رفض الوالي لمقابلتها ، واكدت بانها لم تات لغرض شخصي او للاستجداء. وانما طلباً لانصاف سكان القرية المزالة.
إحالة بيان وزير الخارجية المقال الي لجنة مختصة بالبرلمان:
حذرت اللجنة الاقتصادية بالبرلمان من خطورة رفض بنك السودان المركزي، تسليم وزارة الخارجية استحقاقات منسوبيها . وقالت :”بهذة الطريقة سوف لن يكون لدينا وزارة خارجية”. وكشف رئس اللجنة علي محمود في تصريحات صحفية بالبرلمان عن اسباب رفض بنك السودان المركزي منح وزارة الخرجية استحقاقات منسوبيها، وارجح ذلك الي شح النقد الاجنبي في الوقت انتقد عدم صرف الدبلوماسيين والعاملين بالوزارة لمرتبات 7 اشهر. وقال محمود 🙁 مهما تكن الظروف لا يمكن ان تصل الي 7 اشهر والعاملون لم يصرفوا مرتباتهم) وحذر من خطورة ذلك قائلاً :” كدا ماحتكون عندنا وزارة خارجية ولا وجود لنشاط دبلوماسي”ووصف رئيس اللجنة الاقتصادية الازمة بـ(الادارية والتنظيمية) ، مطالبا الحكومة بالاجتهاد لتوفير استحقاقات الوزارة.

المشهـــــد الإقتصــــادي

• د. فيصل يفتتح اسواق البيع المخفض الخميس :
بفتتح مساعد رئيس الجمهورية د. فيصل حسن ابراهيم يوم الخميس المقبل اسواق الاتحاد الوطني للشباب للبيع المخفض، ضمن سلسلة من المشروعات وذلك لمجابهة غلاء الاسعار خاصة في رمضان حيث تاتي المشروعات ضمن برامج المسؤلية المجتمعية ، واوضحت مساعدة رئيس الاتحاد د. ريم الناجي ان هذة المشروعات تأتي بالشراكة مع 41 مصنعاً تعمل في مجال الاغذية وان اسواق الشباب ستتعامل مع الزبائن بسعر المصنع، وقالت ان الاتحاد اطلق هذا المشروع استعداداً لشهر رمضان لتستفيد منه جميع مكونات المجتمع وخاصة الاسر المتعففة باعتبار ان رمضان شهر للتكافل والتراحم. وحثت ريم جميع شرائح المجتمع لزيارة اسواق الشباب التي سيفتتحها مساعد الرئيس في 26 ابريل وتستمر لمدة شهرين تنتهي 26 يونيو 2018م برعاية والي الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين واشراف رئيس الاتحاد الوطني للشباب محمود احمد محمد.
• شريف التهتمي يكشف لـ(مصادر) حقيقة حقل (الراوات) النفطي:
كشف وزير الطاقة والتعدين السابق شريف التهامي عن شواهد نفطية قوية بحقل (الراوات) بولاية النيل الابيض، وقال التهامي لـ(مصادر) ان المعلومات بدأت تظهر مطلع الثمانينيات ابان فترة الرئيس الراحل جعفر نميري، ورجح بان يكون الحقل المعني (الراوات) هو الاكبر والاضخم مقارنة مع الولايات الاخري المنتجة للبترول وزاد:( الحقل مهوول خاتين بالنا عليه منذ ايامنا في الوزارة في ثمانينات القرن الماضي علي منطقة جنوب كوستي). وابدي التهامي تفاؤلاً كبيراً بشان المستقبل الذي يمكن ان يساهم فيه الحقل المكتشف، لكنه بالمقابل قلل من كونه الاضخم في العالم مايعني انه لا ينتج 300 الف برميل يومياً مشيراً الي ان مسالة الارقام آراء فنية وليست حقائق (100%) مشدداً علي ان النتائج هي التي تحدد صحة ما قيل. ودعا التهامي الي عرض الحقل علي الشركات العالمية ، فنية متخصصة ومقتدرة لتنقب وتنفذ.
• وفد مصري يزور الخرطوم لمعرفة متطلبات السودان من الكهرباء:
أكد رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء جمال عبدالرحيم، ان وفداً مصرياً من وزارة الكهرباءوالطاقة المتجددة سيصل الخرطوم اليوم السبت، لمعرفة متطلبات واحتياجات الشعب السوداني من الكهرباء في اطار مشروع الربط الكهربائي مع السودان . واوضح عبدالرحيم في تصريحات لـ(اليوم السابع) المصرية ، ان الزيارة تهدف لدراسة الوضع في السودان لتحديد قدرة خطوط الربط بين البلدين، موضحاً ان قدرة خطوط الربط سوف تتراوح مابين 200 الي 300 ميجا وات حسب احتياجات الشعب السوداني، واشار عبدالرحيم الي ان التكلفة الاستثمارية المتوقعة لمشروع الربط الكهربائي مع السودان تبلغ حوالي 56 مليون دولار مشيراً الي ان هذه التكلفة تعد قيمة الخطوط ومحطات المحولات التي سيتم انشاءها علي ارض مصر في حين يتحمل السودان تكلفة الخطوط علي ارضه.
• تراجع انتاج القمح بمشروع الجزيرة من (15) الي (11) جوالاً للفدان:
كشف عضو مجلس ادارة مشروع الجزيرة ، جمال دفع الله عن تراجع انتاجية محصول القمح بالمشروع، مشيراً بتراجع متوسط انتاج الفدان من (15) الي (11) جوالاً فقط الموسم الاخير. وقال دفع الله في تصريح لـ(الصيحة) ان تقريراً تم استعراضه في اجتماع ادارة المشروع ووزير الزراعة عبداللطيف العجيمي عن تراجع انتاج متوسط الفدان مقارنة بالعام الماضي مبيناً ان الانتاج الكلي تراجع من 4 ملايين جوال للعام الماضي الي 2.7 مليون جوال العام الحالي. واكد دفع الله ان مجلس ادارة المشروع قرر عقد اجتماع طارئ لمناقشة تراجع الانتاجية، مرجعاً سبب تراجع الانتاج الي آفة العسلاية والافات الاخري التي ضربت المحصول الاخير.
• سرقة ونهب ايرادات تفوق قيمتها مليون ونصف المليون جنيه:
كشف تقرير صادر من الادارة المالية لشركة “البرمت” للنقل الي آل لها جزء من باصات ولاية الخرطوم عن عملية فساد واسعة وقعت داخل الشركة استمرت حتي ابريل الماضي “تاريخ اصدار التقرير” شملت اختفاء وسرقة قطع غيار والاستيلاء علي ايرادات بصات الشركة فضلاً عن اختفاء 4 بصات ماركة تاتا عمداً وتشغيلها لصالح منسوبين بمحلية جبل اولياء، وقدر التقرير قيمة الايرادات باكثر من مليون ونصف المليون جنيه. وطالب التقرير لصادر من المدير المالي الاداري للشركة عطا سيد علي حسن والموجّة لوزير البني التحتية والمواصلات بولاية الخرطوم بتشكيل لجنة تحقيق حول ما اطلق عليها التقرير ” منهوبات ومسروقات اموال شركة (البرمت).
• مجمع الفقه يحرم ويرفض استثماراً لتصدير لحوم الحمير للصين:
أفتي مجمع الفقه الاسلامي بحرمة الاستثمار في ذبح الحمير وتصديرها للصين ( مسلخ لحوم الحمير) وكانت وزارة الاستثمار قد استفتته مرتين بشان طلب مستثمرين سودانيين واجانب في المرة الاولي باقامة مسلخ للحوم الحمير، والثانية لتربية الحمير لاغراض تربية وتصدير الحمير الحية الي الصين. ورفض المجمع الموافقة علي استثمار سوداني واجانب بشان مسلخ لحوم الحمير بغرض ذبح وتصديرها للصين. وقال المجمع وجه بمنع الاستثمار لمخالفتة قواعد الشريعة الاسلامية.
وصول (6) ناقلات نفط ميناء بورتسودان :
كشف مصدر مطلع بميناء بورتسودان عن استقبال ميناء الخير الخاص ناقلة نفط امس تحمل 30 الف طن من الجازولين فيما توجد خمس ناقلات خارج الميناء في انتظار اذن الدخول. واوضح المصدر ان الناقلة تنتهي من تفريغ شحنتها من الجازولين اليوم، ومن بين الناقلات الواصلة لمنطقة الانتظار ناقلتان تحملات اكثر من 70 الف طن من البنزين وناقلتان تحملان غاز وناقلة جازولين .وتجددت ازمة الوقود بالخرطوم ليومي امس وامس الاول.

• اجتماع مصيري للجنة الصحة بالبرلمان مع بنك السودان بشان موقف الدواء الاسبوع القادم:
كشف صالح جمعه نائب رئيس لجنة الصحة بالبرلمان عن اجتماع مصيري لبحث موقف الدواء بالبلاد مع بنك السودان المركزي الاسبوع القادم، وقال صالح ان الاجتماع سيعقده في الاصل لجنة الشؤون المالية مع البنك المركزي حول بيانه الذي احاله لها البرلمان مؤخراً واوضح ان لجنه الصحة ستطلب ادراج موقف الدواء وضرورة توفير الاموال اللازمة لاستيراده كاحد الاجندة الاساسية في الاجتماع .
• علاقات السودان بدول الاقليم:
• والي جنوب دارفور يشهد عودة (580) اسرة طواعاً بمحلية السلام:
شهد والي ولاية جنوب دارفور المهندس ادم الفكي محمد عودة (508) اسرة عادت طواعية من معسكرات كلمة وعطاش الي منطقة دقريس (تبعد 7 كيلو غرب مدينة نيالا) التابعة المحلية السلام . وكشف الفكي لدي مخاطبته المواطنين العائدين ظهر امس بدقريس عن عودة (67) الف نسمة ال (51) قرية حتي الان بينما هناك (33) اسرة مسجلة للعودة الطواعية .
الحكومة الاوغندية تنفي نيتها نشر قوات عسكرية في اليمن بدلاً عن القوات السودانية:
نفت الحكومة الاوغندية نيتها نشر قوات عسكرية في اليمن بالتواقف مع دولة الامارات العربية المتحدة ، كبديل متوقع للقوات السودانية الموالية للتحالف الذي تقودة السعودية بحسب صحيفة (ديلي مونيتور) الاوغندية. وقال “هنري اوكيلو اوريام” وزير الدولة للعلاقات الدولية 🙁 انه لا توجد خطة تناقشها اوغندا مع الامارات العربية المتحدة، قواتها في الصومال هي قوة افريقية وارسالها الي اليمن لن يخدم هذا الغرض، ماذا ستكون المهمة، ما الهدف، وماسيكون مصلحتنا؟) واكد العميد “ريتشارد كارميري” المتحدث باسم الجيش الاوغندي حسب تقرير الصحيفة ، انه لايوجد خطة للانتشار في اليمن ولا احد من جنود قوات الدفاع الشعبية الاوغندية سيتجه الي جمهورية اليمن.
• مجتمع :
• ولاية الخرطوم : بشريات لدعم السكن الرأسي :
أعلن وزير البني التحتية والمواصلات ممثل وزير التخطيط العمراني عميد دكتور مهندس خالد محمد خير عن بشريات ستعلن قريباً لدعم توجه الولاية نحو التوسع الراسي وقال الوزير لدي مخاطبته اللقاء التنويري الذي نظمه صندوق الاسكان والتعمير لرفع الكفاءة المهنية للعاملين بالصندوق قال ان الزيادة المضطردة في عدد سكان ولاية الخرطوم تتطلب جهود مكثفة للوفاء بخدمات المواطنين مشيراً الي التوسع الراسي يساعد في تسهيل تقديم الخدمات واكد الوزير اهمية هذا اللقاء التنويري لجهة انه يرفع من كفاءة العاملين في صندوق الاسكان لتجويد خدمات الاسكان المقدمة للمواطنين بمختلف انماطه.
اثار :
كشف والي ولاية نهر النيل اللواء م. حاتم الوسيلة عن اكتشاف الهرم التاسع بمنطقة البجراوية بعمق عشرة امتار تحت الارض. وقال ان تفاصيل اكتشاف الهرم ستعلن الثلاثاء المقبل في مؤتمر صحفي بحضور وزير السياحة محمد ابوزيد مصطفي. واشار الوسيلة بحسب وكالة السودان للانباء الي جهود حكومته بالتنسيق مع الجهات المختصة الاتحادية لتطوير العمل السياحي بالولاية علي كل المستويات الاثرية منها والسياحية والنيلية.
• جريمة :
• القبض علي شبكة تزوير استخراج رخص السلاح :
تمكنت المباحث الفيدرالية من القبض علي شبكة اجرامية تخصصت في تزوير رخص تصديق حيازة السلاح، والقت المباحث القبض علي المتهم الاول وبحوزته شهادة خلو طرف من الضرائب مزورة اثناء محاولته التصديق لحيازة سلاح، وتم تدوين بلاغ تحت المادة 123 من القانون الجنائي والمتعلقة بالتزوير.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

START (hidden counter)-->