Wednesday 18 July 2018
  • :
  • :

زيادة عدد فرص السودان في برنامج المنح التعليمية بتركيا

زيادة عدد فرص السودان في برنامج المنح التعليمية بتركيا

زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للسودان حققت عدد من المكاسب خاصة فى القطاع الاقتصادي ، الا ان هنالك قطاعات وجدت كثير من المكاسب والدعم ممثلة فى البيئة والتعاون العسكري والقانوني والطرق والتعدين والطاقة والصحة والسياحة وغيرها من مجالات التعاون المختلفة ،فيما وجد قطاع التعليم دعم من القيادة فى تركيا .
وثمنت الحكومة قرار جامعة الخرطوم بمنح الدكتوراه الفخرية لفخامة الرئيس رجب طيب اردوغان ، اعترافا بجهده المتميز في قيادة نموذج ناهض للتنمية في بلاده وكذلك خلق شراكات مع السودان والمجتمع المدني في مجال التعليم والصحة وتقديم العون الانساني والتنموي وكذلك تقديم العون الاقتصادي في المحيطين الإقليمي والدولي ، هذا اضافة لمواقفه المميزة تجاه قضايا الحقوق والعدالة في العالم.
واكد وزير التربية والتعليم بتركيا ان هناك توجيهات مباشرة من السيد رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان بزيادة عدد الفرص للسودان في برنامج المنح التعليمية عن طريق موسسة (YTB).
واستعرض الوزير خلال مراسم افتتاح مقر جمعية السودانيين خريجي الجامعات والمعاهد التركية بمنطقة كافوري بالخرطوم، بحضور كل وزيرة التربية والتعليم السيدة – اسيا عبدالله ، والسيد – مهمد كوسه رئيس رئاسة المغتربين الاتراك والمجتمعات والاقارب ذات الصلة (YTB) والسيد – بيرول اكجون رئيس اوقاف المعارف التركية والسيد اريجون تاشجي عضو البرلمان التركي عن مدينة اورودو والسيد عمار هارون عضو الجمعية ومدير مكتب المسياد بالسودان والمكتب التنفيذي للجمعية والسادة اعضاء الجمعية استعرض الاهمية التي تولية تركيا للتعليم وبالاخص للطلبة الوافدين .
واكد سيادته بان السودان يعتبر نموذج يحتذى به في افريقيا في المجالات التعليمية مشيدا بالدور الذي يقوم به الخريجين بعد عودتهم لوطنهم معربا عن امله ان يكون افتتاح مقر الجمعية دافع لهم لمزيد من البذل والعطاء.
واشارت وزيرة التربية والتعليم الاستاذة اسيا عبد الله الى تطور العلاقات بين البلدين وخاصة فى المجالات العلمية ،مؤكده اهتمام قيادة البلدين استمرار تطور العلاقة بينهم مشيرة الي اهمية الدور الذي يقوم به الخريجين في التنمية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

START (hidden counter)-->