Wednesday 18 July 2018
  • :
  • :

أمينة أردوغان، قضايا الصحة والتعليم وتمكين المرأة أبرز أهتماماتها

أمينة أردوغان، قضايا الصحة والتعليم وتمكين المرأة أبرز أهتماماتها

أظهرت السيدة أمينة أردوغان حرم رئيس جمهورية تركيا أهتماما خاصاً بقضايا التعليم والصحة والثقافة في البلاد، وقالت أنها وبلادها ستقدم كل دعم من من شأنه أن يسهم في أحراز المزيد من التنمية فيها.

ومن المقرر أن تزور السيدة أمينة أردوغان التي وصلت الخرطوم ظهر أمس الأحد برفقة زوجها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مؤسسة دار ششر لتأهيل الاطفال المعوقين بمدينة الخرطوم. كما ستزورالأكاديمية الصحية لتأهيل القابلات بمدينة أمدرمان، ضمن برامج زيارتها التي تستمر ليومين.

كانت السيدة أمينة أردوغان والسيدة وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية عمر البشير، عقدتا جلسة مباحثات مشتركة بينهما عقب وصولها الخرطوم مباشرة. حيث ركزت هذه المباحثات على قضايا التعليم والصحة وشارك فيها وزيرا الصحة والتنمية الاجتماعية الاتحاديين وعدد من المسئولين الاتراك.

يتوقع أن تقدم السيدة أمينة لدى زيارتها لآكبر مستشفى ومركزا تدريبياً للولادة بالبلا، دعما فنياً كبيراً لتعليم القابلات ومساعدتهن في أداء عملهن، حيث يعاني السودان من نقصً مريعً في هذا المجال.

وقد شكل العمل الاجتماعي أبرز ملامح حياة السيدة أردغان حتى قبل أن تلتقي زوجها أردوغان،إذ التحقت بجمعية النساء المثاليات التركية. وبعد زواجها من الرئيس أردوغان ساندته وأدت أدوارا معضدة وداعمة لمواقفه السياسية والاجتماعية.منذ ان كان نشطا في العمل الأسلامي، وحتى صار رئيساً للجمهورية.

وفقا لمعلومات منشورة عن سيرتها الذاتية، فقدت ولدت السيدة أمينة أردوغان في 21 فبراير 1955 في مدينة اسطنبول من عائلة تنحدر من أصول عرقية عربية. هي الابنة الخامسة للسيد جمال والسيدة كولبران.

تخرجت من الثانوية المهنية باسطنبول والتحقت بمدرسة مدحت باشا المسائية للفنون الا أنها لم تكمل دراستها ولم تتخرج منها. تزوجت من رجب طيب أردوغان في 4 فبراير 1978 وأنجبت منه أربعة أبناء هم: (نجم الدين بلال، أحمد براق، سمية وإسراء).

وقد عرف عنها مناصرتها ووقفاتها الشجاعة مع قضايا المرأة والمهاجرين واللاجئين والنساء. وقد زارت معسكرات اللاجئين في العديد من المناطق منها زيارتها الشهيرة لمعسكرات المسلمين الروهينقا في بنقلاديش، حيث انفجرت بالبكاء.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

START (hidden counter)-->